استنساخ المسلسلات السورية وغياب الحاضر

بواسطة | مارس 23, 2024

أهتم كثيراً بمتابعة الدراما العربية، خاصة السورية، وثمة مسلسلات سورية لامست أوجاع السوريين وما يتعرض له الشعب السوري مثل مسلسل غزلان في غابة من الذئاب للمخرجة المبدعة رشا شربتجي. هذا المسلسل أثلج قلوب السوريين كلهم لأنه حكى بصدق وشجاعة ونزاهة عن أحد كبار المسؤولين الذين لا يجرؤ أحد على محاسبتهم لأنهم فوق القانون. لكن للأسف الشديد ثمة موضوع أبدي تناولته ولا تزال تتناوله الدراما السورية هو الانتداب الفرنسي في مسلسلات بأجزاء كثيرة تصل أحياناً إلى أكثر من عشرة أجزاء (كل جزء ثلاثون حلقة) مثل مسلسل باب الحارة حيث اضطر المخرج أن يُعيد شخصية عباس النوري (أبو عصام) لأن الجمهور غضب كثيراً لأن أبو عصام مات (عباس النوري نجم أيضاً). ولا يُمكن إغفال مسلسل تاج، بطولة النجم تيم حسن والنجم بسام كوسا وإخراج سامر البرقاوي. كلف المسلسل المليارات حتى أن المنتج (شركة الصباح) أعلن أنه تم بناء مدينة كاملة استغرق بناؤها أشهراً من أجل مسلسل تاج الذي يتناول الانتداب الفرنسي في سوريا. هذا يدل على الإفلاس في إنتاج دراما سورية تحاكي واقع السوريين. صار لدينا فرط إشباع من مسلسلات الانتداب الفرنسي. وتكمن الخطورة في أن هذه المسلسلات يقوم ببطولتها نجوم أو ممثلون مبدعون، فتيم حسن مثلاً ممثل عالي الموهبة ومؤثر في شريحة كبيرة من المشاهدين في العالم العربي كله، ولا أزال أذكر العدد الكبير من شبان اللاذقية وغيرها كيف قلدوا جميعهم قصة شعر وشكل الذقن في أحد مسلسلات تيم حسن. لكن الخطورة تكمن في أن الموهبة العالية للنجم أو النجمة في الدراما هي سلاح ذو حدين، فمن جهة إن الشهرة الكبيرة للممثل والكاريزما الخاصة به تدفع محبيه لمتابعته وقبول أية شخصية يمثلها حتى لو كان تاجر مخدرات خارجاً عن القانون كما في دور تيم حسن في مسلسل الهيبة المؤلف من خمسة أجزاء. لكن عشاق إبداعه وموهبته الفذة والكاريزما التي يتمتع بها تجعل المشاهد يُعجب بشخصية تيم حسن في مسلسل الهيبة، حتى أنني لاحظت في اللاذقية قبل سفري إلى فرنسا عدة محلات ألبسة وأطعمة حملت اسم الهيبة.

 إن المسلسلات السورية الأخرى الجريئة ظاهرياً–هي التي تتحدث عن السلطة المطلقة لأجهزة الأمن (المخابرات) مثل مسلسل الولادة من الخاصرة، وهو يتألف من ثلاثة أجزاء وكل جزء يتألف من ثلاثين حلقة، وبرع هذا المسلسل في إظهار قوة وجبروت أجهزة الأمن وأبدع في إظهار وسائل التعذيب الوحشية التي يتعرض لها من يقع في قبضة المخابرات. وهنا أيضاً تلعب نجومية الممثل دوراً في التأثير على المشاهدين فالممثل عابد فهد نجم مبدع له جماهيرية كبيرة وأبدع في تمثيل دور ضابط الأمن في مسلسل الولادة من الخاصرة الذي أحرق فيه وجه زوجته الممثلة سلاف فواخرجي وقتل والدها. وفي نفس السياق، يسلط الضوء مسلسل كسر عظم للمخرجة رشا شربتجي وبعض حلقات بقعة ضوء على القوة المُطلقة الجبارة لأجهزة المخابرات، لكن هل دور هذه المسلسلات نقد أجهزة المخابرات وفضح وحشية طرق تعذيبها؟ صحيح أن هذه المسلسلات صورت الطرق الوحشية لأجهزة المخابرات وظلمها لكن المُشاهد السوري يشعر بانفصام في الشخصية وهو يشاهدها لأنه يعرف أن ما يعيشه في الواقع أفظع بكثير مما يشاهده في المسلسل وأن سلطة أجهزة الأمن في سوريا مُطلقة لذا هذه المسلسلات لم تعد تنجح حتى في تنفيس الغضب الكامن في نفوس السوريين، لأنهم يعيشون الواقع أي الحاضر المُرعب حيث لا تكاد توجد أسرة سورية لم تخسر العديد من أولادها وأحبائها سواء ارتقوا وصاروا كوكبة من الشهداء (كما يُحب الإعلام السوري تسمية الشهداء) أو ماتوا في قوارب الموت أو ماتوا تحت التعذيب. إن المسلسلات السورية كلها للأسف هي فعل ماض، من المسلسلات الأبدية للانتداب الفرنسي إلى مسلسلات تفضح ممارسات الأجهزة الأمنية بينما الشعب السوري يحتاج لمسلسلات (الفعل الحاضر أو المُضارع).

من المُخزي اعتماد الدراما العربية والسورية على المسلسلات التركية، وهي كلها مسلسلات تتنافس في التفاهة وبعضها يصل إلى 500 حلقة مثل مسلسل مرارة الحب التركي الذي أعيد عرضه عدة مرات. هناك مسلسلات تركية قمة في التفاهة تحاصر المشاهد العربي لتخدره بالحسناوات السخيات في عرض مفاتنهن وبجمال الطبيعة. من المُخزي أكثر استنساخ مسلسلات عربية وتقليد مسلسل تركي في سورية بمشاركة ممثلين من لبنان مثل مسلسل ستيلتو ومسلسل الخائن، وكأن المواضيع نفدت من عالم الدراما. هل تمت هذه المسلسلات بصلة لنمط حياة الشعب العربي! نساء فاتنات بكامل الأناقة وسخيات في عرض المفاتن وسيناريو مُروع بتفاهته عن الغيرة النسوية! نساء طوال الوقت يلبسن أحذية بكعوب عالية حتى وهن يطبخن رغم وجود الخدم! لا أنكر أنني سقطت في فخ مسلسل ستيلتو لأنني معجبة جداً بالنجمة ديما قندلفت وكنت أحس بالقهر والغضب كلما تابعت حلقة.

السؤال الأهم الذي يطرح نفسه وبقوة: لماذا لا يعتمد المنتجون والمخرجون على روايات عربية عظيمة تحكي وتعبر بصدق عن حال المواطن العربي؟ كيف أنسى المسلسل العظيم واحة الغروب المأخوذ عن رواية المبدع بهاء طاهر، وهو مسلسل إبداعي عظيم بطولة النجمة منة شلبي، أو مسلسل ذات المأخوذ عن رواية صنع الله إبراهيم ذات. كاد المسلسل الذي تلعب فيه دور البطولة النجمة نيلي كريم يتفوق على الرواية. ثمة روايات عربية رائعة وصادقة تعبر عن واقع الشعب العربي خاصة في دول النزاع والحروب مثل رواية الخبز الحافي مثلاً للمبدع محمد شكري الذي حكى بشفافية وصدق عن سكان قاع المدينة وكيف اضطرهم الفقر إلى أن يذهبوا إلى المقابر لقطف البقلة والحميضة وأكلهما. ألا يأكل الكثير من الأحبة في غزة الحميضة وأوراق الشجر كي لا يموتوا من الجوع! هذه الرواية، الخبز الحافي، رفض الناشرون العرب طباعتها لأنهم يخجلون من قاع المدينة والهول الذي يعيشه سكانها. الأخلاق العربية التي تعتمد على الدين تخجل مما حكى عنه بصدق محمد شكري. مثلاً رواية تغريدة البجعة للمبدع المصري مكاوي سعيد (الرحمة لروحه) تصلح أن تكون مسلسلاً ولا أروع يحكي بشفافية وصدق واقع العشوائيات في مصر.

أخيراً أحب أن أختتم بحوار دار بيني وبين صديقة من الساحل السوري وهي سيدة مثقفة ووطنية كانت في حالة مروعة من القهر والغضب وهي تشرح لي ما يُسمى بتطبيق سيرياتيل كاش، ما فهمته هو أنه يتعلق بطلاب البكالوريا وبمن يرغب بالتسجيل في الجامعة وشرط التسجيلonline  ومن ضمن الشروط وضع مبلغ 106 آلاف ليرة سورية عن طريق تطبيق (سيرياتيل كاش) على أساس أن هذا المبلغ سيحول إلى الجامعة. لم أفهم تطبيق سيرياتيل كاش من صديقتي التي أخبرتني أن الفواتير صارت كلها تُدفع من خلال هذا التطبيق، وأنها حين راجعت الجامعة قالوا لها: لم يصلنا أي مبلغ! ويا للدقة (مئة وستة آلاف)! أتمنى لو يتم إنتاج مسلسل أو فيلم سوري بعنوان سيرياتيل كاش، عندها يكون فيلماً أو مسلسلاً من الحاضر وليس من الماضي حتى لا نُصاب بالإشباع إلى حد التسمم من مسلسلات الإنتداب الفرنسي، فضلاً عن خسارة أموال طائلة تُصرف لتخدير جمهور فقير ومُتعب وخائف لدرجة الذعر وهو ضحية سلاح ذو حدين: نجومية ممثلين يحبهم ومواضيع مسلسلات هي تماماً كدس السم في العقل. بالمناسة حتى الآن لم أفهم بدقة تطبيق سيرياتيل كاش لكن يكفي أنني أحسست بقهر صديقتي.

مواضيع ذات صلة

عمر البطش مدرسة متفردة في فنون الموشحات ورقص السماح

عمر البطش مدرسة متفردة في فنون الموشحات ورقص السماح

إلى جانب كونها مدينة الطرب والقدود، برعت حلب وتميَّزت في فن الموشحات، وذلك بفضل كوكبة من ملحنيها ووشاحيها المبدعين، الذين كانوا مخلصين لذلك الفن  وحافظوا على روح وألق الموشح العربي وساهموا في إغنائه وتطويره، ومن أبرزهم الشيخ عمر البطش، الذي ساهم على نحو خاص في...

شعاع من الفن التشكيلي السوري: نصير شورى (1920-1992م)

شعاع من الفن التشكيلي السوري: نصير شورى (1920-1992م)

في الخامسة من عمره حظيت إحدى لوحاته بإعجاب العديد من أساتذة الرسم، نصير شورى الذي ولد عام ١٩٢٠ والذي كان محط عنايةٍ خاصة من والديه: محمد سعيد شورى، الأديب والشاعر الدمشقي المعروف، وأمه، عائشة هانم، ذات الأصول العريقة. فكان أن تلقى تعليماً خاصاً منذ نعومة أظفاره...

نذير نبعة: رسام الحياة ومؤرِّخ الألوان السورية

نذير نبعة: رسام الحياة ومؤرِّخ الألوان السورية

 "كنت أحلم بلوحةٍ تستطيع أن تخاطب بجمالياتها شريحة أوسع من الناس، لوحة تستطيع تجاوز مجموعة الجمهور التي تتكرر في حفل الافتتاح لأي معرض". ربما توضح تلك الكلمات، وهي للفنان نذير نبعة، مدى تبنيه وإخلاصه للفن، الذي كان رفيق دربه لأكثر من ستين عاماً، فهو الفنان الذي...

مواضيع أخرى

جدَليّات أساليب وجود العولمة (ثقافيّاً وحضاريّاً) بينَ أنساق المُطابَقات وأنساق الاختلافات في قصّة “حكاية الرّوح التّائهة في أوربّا” للقاصّ السُّوريّ (مصطفى تاج الدّين الموسى)   

جدَليّات أساليب وجود العولمة (ثقافيّاً وحضاريّاً) بينَ أنساق المُطابَقات وأنساق الاختلافات في قصّة “حكاية الرّوح التّائهة في أوربّا” للقاصّ السُّوريّ (مصطفى تاج الدّين الموسى)   

يُشكِّلُ هذا البَحث الفصلَ الثَّالثَ من كتابي[1] المَوسوم بـِ "انزياح أساليب الوجود في الكتابة الإبداعيّة بينَ مُطابَقات العولمة واختلافاتِها"، والذي فازَ مَخطوطُهُ بـِ (جائزة الطَّيِّب صالح العالميّة للإبداع الكتابيّ)، مَجال الدِّراسات النَّقديّة (المركز الثَّاني)،...

مهن سوريّة تُبعث من رمادها

مهن سوريّة تُبعث من رمادها

للعمل الحرفي في سوريا - سيما العاصمة دمشق – مكانة خاصة وتاريخ قديم يذهب بنا عميقاً في ردهات الزمن، حِرف أصبحت مع الوقت وجهاً من وجوهِ دمشق، وسوراً من أسوارها، وعطراً لاذعاً تفوحُ مقتنياته من زوايا بيوتها الدافئة كما تفوح روائحُ التوابل من أسواق ساروجة ومدحت باشا، شأن...

الحرية وأطيافها المشعة في رواية “زهر القطن” لخليل النعيمي

الحرية وأطيافها المشعة في رواية “زهر القطن” لخليل النعيمي

في بادية مترامية الأطراف لا تلحظ بداية لها أو نهاية يستشعر خليل النعيمي جماليات الحياة العفوية والفطرية في بيئة قاحلة وجافة، إذ يراها مزركشة بالشمس والندى والهواء في روايته العاشرة "زهر القطن" الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت، بسرد يحاكي السيرة الذاتية...

تدريباتنا