تدريباتنا

كوَشَلٍ تحت شجرة الغَرَب

بواسطة | يونيو 30, 2020

١
لا أحد يعرف 
أن ظلّ ظلالكِ 
شجرة العيون 
التي تتحرك 
في حديقة ظهيرة 
كعربة مليئة بفاكهة أشواقي
ومزينة بقلائد الأميرات 
وأجزم بأن لا أحد يعرف 
أنني أرافق ظلالك المقدسة 
كذئب غير مرئي 
بعيوني وكل حواسي 
أحرس مناماتك 
كمذياعٍ متروك
بعناية شديدة 
على طرف سريرك 
المريض من شدة 
شوقي إليه.

-2-
لستُ وحيداً في الصحراء 
أبداً لستُ وحيداً 
لأنني الصحراء ذاتها 
وأنتِ شجرة الغرَب 
الوحيدة في هذا الشوق الواسع.

-3-
تسقط غيمةٌ طازجة 
على هيئة يمّ 
من أسفل عبوركِ 
على أحجار نهرٍ مريض 
مريض من عدم لفظك 
لاسمه في مكالمة هاتفية 
تحت شجرة الغرَب 
على ضفافه.

-4-
سأخترع شارعاً 
نتمشى فيه 
شارعاً لم يسبق 
لأحدٍ أن تمشى فيه قبلنا.
سأكتشف طرقاً جديدة 
في تحريك الغيوم 
وتساقط الأمطار والثلوج 
فوق الأرض.
سأخترع ليالي
غير التي عرفتها البشرية 
من أجل إشعال عظام الهدهد 
على شاكلة شموع 
أثناء محادثاتنا الهاتفية.

-5-
لو كنتِ موجودة 
في المكان ذاته 
هذا المساء 
لكان عدد ضحايا 
الحروب أقل في العالم 
هذا المساء.

-6-
لو كنتِ موجودة 
لما شعرتْ اليمامة 
بالوحشة 
على شجرة الغرَب الوحيدة 
في حدقة عيني المريضة.

-7-
لو كنتِ موجودةً
لكنتِ فهمت دلالات 
الكلمات الشعرية واللا شعرية 
في هذه الأمسية البائسة. 

-8-
لو كنتِ موجودة 
لكنتِ شعرت بتحيات الناس لي 
وأدركتِ مكائد نظراتهم أيضاً.
فقط لو كنت موجودة 
في المكان ذاته 
هذا المساء 
لكان صدري مأوى 
لجميع الطيور المتشردة 
في هذا الليل البارد.

-9-
لو كنت موجودة 
أو حتى فكرت بأن تكوني موجودة 
لما توقفتُ 
عن التدخين لحظة واحدة 
بالطريقة التي تحبينها 
لما كنتُ شعرت 
بالوحشة 
والجوع 
والبرد 
والعطش 
والضجر 
والتفاهة. 

هوامش

 الوشل: مجرى مائي هزيل ومتقطع.

الغَرَب: شجر الحور الفراتي.

 

*الصورة المرافقة هي لجدارية بارتفاع ثلاثة أمتار وعرض أربعة أمتار نفذها الفنان والشاعر دلدارفلمز بتقنية فريسكو في بداية حزيران ٢٠٢٠ على جدار إحدى الغاليريهات في مدينة زيوريخالسويسرية بإشراف الفنان كيتو سينو.

مواضيع ذات صلة

عبد السلام العجيلي: شيخ الأدباء وأيقونة الفرات

عبد السلام العجيلي: شيخ الأدباء وأيقونة الفرات

يمثل عبد السلام العجيلي ذاكرة تأسيسية في مدونة الأدب السوري، ذاكرة من من ذهب وضياء، ضمت في أعطافها عبق الماضي وأطياف الحاضر، امتازت بقدرته الفائقة في الجمع بين مفهومين متعارضين ظن الكثيرون أنه لا لقاء بينهما، ألا وهو استلهامه واحترامه للتراث وللإرث المعرفي المنقول عمن...

عمر البطش مدرسة متفردة في فنون الموشحات ورقص السماح

عمر البطش مدرسة متفردة في فنون الموشحات ورقص السماح

إلى جانب كونها مدينة الطرب والقدود، برعت حلب وتميَّزت في فن الموشحات، وذلك بفضل كوكبة من ملحنيها ووشاحيها المبدعين، الذين كانوا مخلصين لذلك الفن  وحافظوا على روح وألق الموشح العربي وساهموا في إغنائه وتطويره، ومن أبرزهم الشيخ عمر البطش، الذي ساهم على نحو خاص في...

شعاع من الفن التشكيلي السوري: نصير شورى (1920-1992م)

شعاع من الفن التشكيلي السوري: نصير شورى (1920-1992م)

في الخامسة من عمره حظيت إحدى لوحاته بإعجاب العديد من أساتذة الرسم، نصير شورى الذي ولد عام ١٩٢٠ والذي كان محط عنايةٍ خاصة من والديه: محمد سعيد شورى، الأديب والشاعر الدمشقي المعروف، وأمه، عائشة هانم، ذات الأصول العريقة. فكان أن تلقى تعليماً خاصاً منذ نعومة أظفاره...

مواضيع أخرى

النساء ومعاركهن المتجددة

النساء ومعاركهن المتجددة

 يتم تسويف قضايا النساء بذرائع متعددة على الدوام، مرة بذريعة الحرص على الأخلاق العامة، ومرة أخرى بذريعة عدم المواجهة مع قوى الأمر الواقع، ومرات بذرائع تنبع فجأة من خبايا السنين وتصير حاضرة بقوة مثل طبيعة المرأة البيولوجية، أو التشريح الوظيفي لدماغ المرأة، وصولاً...

مرحلة اللادولة: بين إرث الماضي ومسؤولية المستقبل

مرحلة اللادولة: بين إرث الماضي ومسؤولية المستقبل

تمر سوريا اليوم بمرحلة فارقة في تاريخها، حيث يقف الجميع أمام اختبار صعب: هل يمكن تجاوز إرث القهر والاستبداد لبناء دولة جديدة قائمة على الحرية والكرامة؟ أم أننا سنتعثر مجددًا في أخطاء الماضي، التي صنعها الخوف، الصمت، وصناعة الأصنام؟ اليوم، نحن في حالة فراغ سياسي...

قراءة في المشهد السوري بعد سقوط النظام

قراءة في المشهد السوري بعد سقوط النظام

شهدت سوريا خلال أربعة عشر عامًا من الصراع تحولًا جذريًا في موازين القوى المحلية والإقليمية والدولية. بدأ الحراك شعبيًا وسلميًا، لكنه انتهى بصراع مسلح معقد ومدعوم خارجيًا، في ظل غياب قوة سياسية مؤثرة ميدانيًا. وبينما ساندت روسيا وإيران النظام السوري، مما أطال أمد...

تدريباتنا