تدريباتنا

أرامل ريف إدلب.. تتحدى الحرب والمجتمع

بواسطة | فبراير 11, 2019

تمضي أم وائل معظم وقتها في بيع الألبسة المستعملة، فهي عازمة على النهوض بأعباء جديدة فُرضت عليها إثر وفاة زوجها، حيث أصبحت المعيلة الوحيدة لخمسة أبناء. تقول أم وائل “كوني لا أملك شهادة أو مهنة، لا يعني أن أموت جوعاً مع أولادي، فأبواب الرزق عديدة، فقط علينا ألا نيأس”.

وقتل أبو وائل في القصف الذي طال مدينته أريحا أواخر عام ٢٠١٥، اضطرت عندئذ للانتقال لبيت أهلها وتسليم منزل الزوجية المستأجر لصاحبه. “لكنني شعرت بأنني بت عبئاً على أهلي ولا ألومهم في ذلك” تقول أم وائل مبررةً موقف أهلها “بات كل شخص في وقتنا الصعب يعيش محتاراً في لقمة عيشه، لذا قررت الإعتماد على نفسي، وبدأت رحلة شقاء في البحث عن مورد رزق يجنبنا الحاجة، وعندما عجزت عن ذلك ابتكرت عملاً لنفسي، وقمت باستئجار أحد المحلات وملأته بالبضائع التي كنت أشتريها بالدين والسداد عند المبيع ومردود عملي هذا أصبح يؤمن نفقاتي أنا وأولادي”.

وأم وائل واحدة من آلاف النساء التي فقدن أزواجهن في السنوات الثمانية الماضية إثر الحرب التي شهدتها المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، إذ قتل الرجال في المعارك وجراء القصف مُحمّلين زوجاتهم عبئاً ثقيلاً لإعالة أبنائهن، وسط ظروف صعبة يسودها انعدام الأمن وقلة فرص العمل، يضاف إلى ذلك أيضاً مجتمع يرصد تحركاتهن في كل لحظة.

عن واقع الأرامل في مجتمعها تقول أم وائل “تواجه الأرملة هنا في ريف إدلب تحديات جمة، قد لا تستطيع تحملها، وهو ما يدفعها في بعض الأحيان للتخلي عن أولادها واللجوء للزواج ثانية، هرباً من حياة البؤس والفقر والشقاء، في حين ترفض أخريات فكرة أن يدفع أولادهن ضريبة حرب حرمتهم الأب، ليعمدن لحرمهم الأم ايضاً”.

أما أسماء الحسين وهي أرملة في الثلاثين من عمرها، و أم لثلاثة أطفال أحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، فهي تعيش في مخيمات جسر الشغور بعد تهدم منزلها الكائن في الريف الشرقي، وعن عملها تقول أسماء “أنا حالياً المعيل الوحيد لأبنائي، أعمل في الصباح بمجال الخياطة وفي المساء بمجال نسج الصوف والحياكة، أحاول أن أوصل ليلي بنهاري كي أتمكن من تأمين مستلزمات أبنائي”، وتؤكد الحسين بأنها تعتمد بشكل كامل على بيع ما تصنعه من القطع وبأسعار منافسة، فهي تعلمت الكثير من الطرق الجديدة في مهنة الخياطة والحبكة لتطوير عملها وتحسين دخلها.

قصة أم حسام الخمسينية أيضاً لا تختلف عن قصص كثيرات من نساء جيلها اللواتي دمرت الحرب أحلامهن البسيطة بالاستقرار والعيش إلى جانب أولادهن وأحفادهن، حيث فقدت زوجها وابنها لتجد نفسها بعد ذلك مسؤولة عن ستة أحفاد أصغرهم في الخامسة من عمره.

تعمل أم حسام بتربية الأبقار للاستفادة من منتجاتها في الإنفاق على عائلتها، ورغم مشقة عملها الذي تقضيه بين إطعام الأبقار وتنظيف الحظيرة وجمع الحليب، فهي تشعر بالرضا والقناعة. وقد باعت أم حسام أرضها التي لا تملك غيرها لتؤسس هذا المشروع التجاري الصغير.

وبينما تستعد أم حسام لحليب الأبقار تخبرنا بابتسامة بأنها معتادة على هذا العمل منذ زمن بعيد، حين كانت لا تزال عزباء وتعتني بأبقار أهلها.

عائشة أيضاً اختارت العمل على مشروع لصناعة الألبان والأجبان، فبعد طلاقها من زوجها الذي حرمها حتى من رؤية أبنائها، عمدت عائشة لتقديم شكوى للحصول على حضانة أطفالها رغم ممانعة أهلها الذين رفضوا إعالتهم، غير أنها لم تتراجع واستطاعت كسب الدعوة، عازمة على تربيتهم وتولي مهمة الإنفاق عليهم دون الحاجة لأحد.

مع مجموعة مع الأرامل الأخريات، تعمل عائشة اليوم بمشروع صناعة الألبان و الأجبان، وتحصل لقاء عملها على راتب شهري لا تجده كافياً للانفاق على أولادها، فتقول”الراتب لا يتناسب مع الغلاء الكبير في منطقتنا، ومع ذلك فأنا أحاول تدبير أموري به، إضافة لعملي المتقطع في المجال الزراعي والمعونة الشهرية التي أحصل عليها من المجلس المحلي بين الحين والآخر”.

وبالإضافة للصعوبات الاقتصادية والأمنية الصعبة والحرب، تواجه المرأة ضغوطاً اجتماعية تؤطر عملها وتفرض عليها قيوداً عديدة.

المرشدة النفسية فاتن السويد تقول عن ذلك “تواجه الأرملة ضغوطات نفسية متعددة، ويرجع ذلك إلى حداثة عمل المرأة خارج المنزل، وإلى المعوقات الإجتماعية المختلفة، إضافة لتركيبة المرأة الخاصة التي لم تعتد سوى أن تكون ربة منزل فقط ” داعية لدعم الأرامل اجتماعياً و نفسياً مما قد يتطلب إعداداً وتأهيلاً ووقتاً كافياً كي تستطيع المرأة تلبية متطلبات الحياة الكثيرة، فالأرملة بحاجة لدعم مادي ومعنوي لتتمكن من الثبات أكثر والوثوق بنفسها، بحسب السويد التي تضيف “تركت الحرب أولئك النساء في مهب الريح مع أطفال أيتام يحتاجون لرعاية، وفي الوقت الذي تعاني فيه الأم من صعوبة الحصول على متطلبات أولادها  فهنالك مجتمع يرصد تحركاتها وفقاً لعادات وتقاليد بالية لا ترحم”، وتبدي السويد إعجابها الشديد بالنساء اللواتي تحملن الصعاب وتأقلمن مع كل المتغيرات التي طرأت على حياتهن من أجل الاستمرار.

مواضيع ذات صلة

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 خلال مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء، والتي استمرت لأكثر من نصف قرن، أبدَعَ مدرسة لحنية وغنائية متفردة وغنية ومتكاملة، تركت بصمتها المؤثرة في تاريخ الموسيقى العربية، وقد ساعدته موهبته في الغناء في فهم طبيعة الأصوات التي لَحَّن لها، فكان يُفصِّل اللحن على مساحة...

جُرح في الزوبعة

جُرح في الزوبعة

كانت حياة أنطون سعادة القصيرة (1904-1949 م) أشبه بدورة الإله بعل في الميثولوجيا الكنعانيّة القديمة، فبعل الذي يموت ويولد على نحوٍ أبديٍّ، وفقاً لـ"ألواح أوغاريت"، يرمز إلى "بلاد كنعان" أو "فينيقيا" تبعاً لتسميتها اليونانيّة القديمة، هذه البلاد التي مهما حاقَ بها من...

زكي الأرسوزي أو أمل ضائع بأُمّة تنبعث من عبقريّة لسانها

زكي الأرسوزي أو أمل ضائع بأُمّة تنبعث من عبقريّة لسانها

تعرّض زكي الأرسوزي (1899-1968 م) لإهمال كبير، ولم يُكَرَّس في الأدبيات الفلسفيّة العربيّة إلا على نحوٍ عَرَضيّ، بصفته أحد دعاة الفكر القوميّ، ومؤسِّس فكرة حزب البعث العربيّ، التي أخذها ميشيل عفلق منه وحوّلها إلى تنظيم سياسيّ فاعل في سوريا، وتلاشى ذكر الأرسوزي مع تلاشي...

مواضيع أخرى

الدراما السورية في موسم 2024: مبالغات تخطت الحدود واستسهال واضح

الدراما السورية في موسم 2024: مبالغات تخطت الحدود واستسهال واضح

لا يختلف اثنان أنّ الدراما السورية أحدثت فارقاً وصنعت بريقاً أخاذاً في فترةٍ ذهبيةٍ امتدت ما بين عامي 2000 و2010. وتحديداً ما بين مسلسل الزير سالم الذي أخرجه الراحل حاتم علي ووضع فيه الراحل ممدوح عدوان عصارة ما يمكن لكاتب المجيء به نصاً وحواراً وأحداثاً ليجعل منه...

استنساخ المسلسلات السورية وغياب الحاضر

استنساخ المسلسلات السورية وغياب الحاضر

أهتم كثيراً بمتابعة الدراما العربية، خاصة السورية، وثمة مسلسلات سورية لامست أوجاع السوريين وما يتعرض له الشعب السوري مثل مسلسل غزلان في غابة من الذئاب للمخرجة المبدعة رشا شربتجي. هذا المسلسل أثلج قلوب السوريين كلهم لأنه حكى بصدق وشجاعة ونزاهة عن أحد كبار المسؤولين...

الأمهات في سورية: عيد ناقص

الأمهات في سورية: عيد ناقص

غدت الأمومة في سورية مهمة قاسية ومثقلة بالهموم واكتسبت أوجهاً كثيرة، إذ انتزعت الحرب دور "الأم" الأولي المناط بالعطاء والتربية والمساند المادي الثانوي، وبدأت كثير من الأمهات يلعبن دور المعيل الأساسي ومصدر الدخل الوحيد لتحمل نفقات الأسرة في ظل غياب قسري أو اختياري...

تدريباتنا