تدريباتنا

سوريا في أسبوع، ١٩ آذار

بواسطة | مارس 19, 2018

مقدمات لحروب طاحنة في الذكرى السابعة

صادف هذا الأسبوع الذكرى السابعة لانطلاق الحراك السوري في سبيل الحرية والكرامة والعدالة، الذي تحول إلى حروب طاحنة قتلت مئات الآلاف وشردت الملايين ومزقت المجتمع ودمرت الاقتصاد وغدت البلاد فضاء لتصفية الحسابات بين القوى الدولية والإقليمية في ظل غياب لآفاق الحلول السياسية.

وتستعر المعارك في جبهتين رئيسيتين: الغوطة الشرقية حيث تقوم قوات النظام بالهجوم على الجيب المحاصر، وعفرين حيث تقوم القوات التركية المدعومة من فصائل معارضة مسلحة الهجوم.

لكن يان إيغلاند مستشار الأمم المتحدة قال إن سوريا قد تشهد “معارك طاحنة” في إدلب ودرعا بعد انتهاء الهجوم على الغوطة الشرقية. كما أن الحكومة التركية تستمر في التهديد بتوسيع الهجوم على عفرين ليشمل منبج وشرق الفرات وشمال العراق.

وشهد هذا لأسبوع تصعيداً دولياً جديداً مرتبطاً حيث أبدت الولايات المتحدة الاثنين الماضي، استعداداً للتدخل العسكري رداً على هجوم كيماوي مفترض في الغوطة، في جلسة لمجلس الأمن. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الاجتماع: “لم تتوقف الأعمال القتالية … العنف مستمر في الغوطة الشرقية ومناطق أخرى- منها عفرين، وأجزاء من إدلب وفي دمشق وضواحيها”(رويترز).  

وفي تصعيد غير مسبوق، هددت روسيا بأنها سترد على أي هجمات تستهدف قواتها أو مستشاريها باستهداف الصواريخ ومنصاتها. (رويترز)

ويترافق هذا التصعيد مع تفاقم حدة التوتر السياسي بين روسيا والغرب وآخرها الأزمة الدبلوماسية على خلفية محاولة اغتيال العميل الروسي سيرجي سكريبال في بريطانيا، والتي تطور إلى تطرد 23 دبلوماسياً روسياً من بريطانيا يوم الأربعاء والذي ردت عليه روسيا بالمثل السبت. (رويترز)

أما على المستوى القوى الإقليمية المتدخلة مباشرة في سوريا يتجه التصعيد السعودي الإيراني إلى مستويات جديدة بعد تهديد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بتطوير قنبلة نووية إذا أقدمت إيران على تلك الخطوة. (رويترز)

الغوطة… زمن النزوح
١٨-١٣ آذار/ مارس

شهد هذا الأسبوع سيطرة قوات النظام على ثلثي الغوطة الشرقية المحاصرة، وتمكنت من تقسيم المنطقة المتبقية إلى ثلاث مناطق منعزلة، دوما الذي يسيطر عليها “جيش الإسلام” وحرستا التي تسيطر عليها “أحرار الشام” وعربين وعين ترما التي يسيطر عليها “فيلق الرحمن”.

وبعد وصول قوات النظام إلى حمورية نزح آلاف المدنيين من داخل الغوطة المحاصرة إلى مناطق سيطرة النظام. ولم تتراجع حدة المعارك والقصف العنيف الجوي والمدفعي مع استمرار تقدم قوات النظام التي سيطرت على بلدات الريحان وجسرين وسقبا وكفربطنا يومي الجمعة والسبت (فرانس برس)، حيث دخلت المعركة مرحلة حاسمة.  

وأدى الهجوم بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان لمقتل أكثر من 1400 مدني ضمن الغوطة وآلاف الجرحى. كما استمر إطلاق القذائف على دمشق من قبل فصائل المعارضة الذي أدى إلى مقتل 242 مدنياً وجرح المئات.

عفرين… حصار وشتات
١٨-١٣ آذار/ مارس

واصلت القوات التركية والفصائل المعارضة المتحالفة معها عمليتها العسكرية في عفرين وحاصرت مركز المدينة وقطعت عنها المياه وسط قصف جوي ومدفعي عنيف حيث سيطرت على 87 بالمئة من منطقة عفرين.

ونزح أكثر من 150 ألف من أهالي عفرين باتجاه المناطق التي يسيطر عليها قوات النظام في حلب في ظروف إنسانية مأساوية. (رويترز)
ودعا الجيش التركي المقاتلين الأكراد في عفرين للاستسلام.  

وتسببت عملية غصن الزيتون في مقتل 289 مدنياً بينهم 43 طفلاً بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقتل في العملية 481 مقاتلاً من القوات التركية والفصائل المعارضة المسلحة المتحالفة معها بينما قتل من قوات حماية الشعب 469 مقاتلاً بالإضافة إلى 91 من عناصر قوات النظام الشعبية التي دخلت المدينة. (المرصد)

وصرح الرئيس التركي الجمعة أن على أمريكا سحب المسلحين من شرق الفرات إذا أرادت التعاون مع أنقرة (رويترز) ما يشير إلى احتمال توسع العملية التركية بعد عفرين إلى مناطق أخرى في الشمال السوري.    

الاغتصاب… سلاح حرب
١٥ آذار/مارس

كشف تقرير لمحققين تابعين للأمم المتحدة الخميس أن قوات الحكومة السورية والقوات المتحالفة معها استخدمت الاغتصاب والاعتداء الجنسي على النساء والفتيات والرجال في حملة لمعاقبة مناطق المعارضة وهي أفعال تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. كما كشف التقرير أن جماعات المعارضة ارتكبت أيضاً جرائم عنف جنسي وتعذيب رغم أنها “أقل شيوعا بشكل كبير.”

وقال باولو بينيرو رئيس لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة بشأن سوريا “إنه أمر شنيع للغاية أن تستمر الأعمال الوحشية من الاعتداءات الجنسية والعنف على أساس النوع من معظم أطراف الحرب على مدى سبع سنوات.” ويستند التقرير إلى 454 مقابلة مع ناجين وأقاربهم وشهود ومنشقين ومحامين وعاملين بالقطاع الطبي. (رويترز)

مواضيع ذات صلة

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 خلال مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء، والتي استمرت لأكثر من نصف قرن، أبدَعَ مدرسة لحنية وغنائية متفردة وغنية ومتكاملة، تركت بصمتها المؤثرة في تاريخ الموسيقى العربية، وقد ساعدته موهبته في الغناء في فهم طبيعة الأصوات التي لَحَّن لها، فكان يُفصِّل اللحن على مساحة...

جُرح في الزوبعة

جُرح في الزوبعة

كانت حياة أنطون سعادة القصيرة (1904-1949 م) أشبه بدورة الإله بعل في الميثولوجيا الكنعانيّة القديمة، فبعل الذي يموت ويولد على نحوٍ أبديٍّ، وفقاً لـ"ألواح أوغاريت"، يرمز إلى "بلاد كنعان" أو "فينيقيا" تبعاً لتسميتها اليونانيّة القديمة، هذه البلاد التي مهما حاقَ بها من...

زكي الأرسوزي أو أمل ضائع بأُمّة تنبعث من عبقريّة لسانها

زكي الأرسوزي أو أمل ضائع بأُمّة تنبعث من عبقريّة لسانها

تعرّض زكي الأرسوزي (1899-1968 م) لإهمال كبير، ولم يُكَرَّس في الأدبيات الفلسفيّة العربيّة إلا على نحوٍ عَرَضيّ، بصفته أحد دعاة الفكر القوميّ، ومؤسِّس فكرة حزب البعث العربيّ، التي أخذها ميشيل عفلق منه وحوّلها إلى تنظيم سياسيّ فاعل في سوريا، وتلاشى ذكر الأرسوزي مع تلاشي...

مواضيع أخرى

الدراما السورية في موسم 2024: مبالغات تخطت الحدود واستسهال واضح

الدراما السورية في موسم 2024: مبالغات تخطت الحدود واستسهال واضح

لا يختلف اثنان أنّ الدراما السورية أحدثت فارقاً وصنعت بريقاً أخاذاً في فترةٍ ذهبيةٍ امتدت ما بين عامي 2000 و2010. وتحديداً ما بين مسلسل الزير سالم الذي أخرجه الراحل حاتم علي ووضع فيه الراحل ممدوح عدوان عصارة ما يمكن لكاتب المجيء به نصاً وحواراً وأحداثاً ليجعل منه...

استنساخ المسلسلات السورية وغياب الحاضر

استنساخ المسلسلات السورية وغياب الحاضر

أهتم كثيراً بمتابعة الدراما العربية، خاصة السورية، وثمة مسلسلات سورية لامست أوجاع السوريين وما يتعرض له الشعب السوري مثل مسلسل غزلان في غابة من الذئاب للمخرجة المبدعة رشا شربتجي. هذا المسلسل أثلج قلوب السوريين كلهم لأنه حكى بصدق وشجاعة ونزاهة عن أحد كبار المسؤولين...

الأمهات في سورية: عيد ناقص

الأمهات في سورية: عيد ناقص

غدت الأمومة في سورية مهمة قاسية ومثقلة بالهموم واكتسبت أوجهاً كثيرة، إذ انتزعت الحرب دور "الأم" الأولي المناط بالعطاء والتربية والمساند المادي الثانوي، وبدأت كثير من الأمهات يلعبن دور المعيل الأساسي ومصدر الدخل الوحيد لتحمل نفقات الأسرة في ظل غياب قسري أو اختياري...

تدريباتنا