تدريباتنا

صناعة الفخار السوري… تموت ببطء

بواسطة | مايو 9, 2022

بيدين مطليتين بطين الصلصال يضع علي، وهو صاحب ورشة فخار في دمشق، العجينة الطرية على دولاب متحرك، لتبدأ بالدوران في حركة دائرية اعتاد القيام بها بمهارة فائقة لمدة خمس وعشرون عاماً.

يتحدث الرجل الأربعيني بحسرة تعلو ملامح وجهه لـ”صالون سوريا” عن مقاومة هذه الحرفة مصير الزوال الذي ينتظرها والتحديات التي يواجهها خلال عمله، فيقول:” ورثت الحرفة أباً عن جّد، فوالدي تعملها من جدي، لكن الظروف الراهنة تحكم على هذه الحرفة بالهلاك، الكهرباء بانقطاع مستمر، ما يضطرني إلى تكبد تكاليف مادة المازوت لتشغيل مولدة الكهرباء من أجل صهر الفخار واكتسابها لونها البرتقالي الصلب، وغالبا ما تكون الأولى مفقودة بالسوق، ما يضطرني لشرائها بسعر مرتفع وبالتالي تخفيض ساعات العمل ورفع الأسعار”.

ولا تنتهي الأعباء المالية هنا فقط، بل بتكلفة التربة ومشقات نقلها وتوافرها بشروط خاصة بحسب وصفه.

أجهزت الحرب على ورشة الفخاري أبو خالد الواقعة في الغوطة الشرقية، إذ تكبد تكاليف فادحة للبدء من الصفر وفتح ورشة جديدة في دمشق، يقول لصالون سوريا:” منذ سبع سنوات دُمرت ورشتي بفعل سقوط القذائف والمعارك الطاحنة وعمليات النهب والسرقة، قضي عليها كلياً”، متابعاً:” هذه الحرفة على مشارف الموت، ما لم يتم إنقاذها، فمعظم  الحرفيين تعرضت ورشهم ومعاملهم للخراب دون تعويض، بينما البعض الآخر قد هاجر إلى الخارج، هناك حيث التمويل المادي الجيد والامتيازات المغرية وتقدير الحرف اليدوية ، لم يبق لدي سوى عاملين من أصل عشرة، رحل الجميع”.

يلفت أبو خالد إلى غلاء المواد الأولية للفخار، بدءا من ثمن التراب وأجرة العمال والشحن، فسابقا كان سعر الطن الواحد 100 ألف ليرة سورية، فيما وصل سعره الآن حوالي 700 ألف، أي ارتفع ستة أضعاف.

تأخذ جمعية الحرفيين موقف الحياد من المصاعب التي يواجها أعضاؤها، باستثناء “إطلاق الوعود الرنانة” و”الاستماع لشكاوى صناع الفخار والاكتفاء بهز الرأس دون تقديم حلول ناجعة”.

قبل عامين، ذهب شيوخ الكار، وهم قلّة، إلى مقر الاتحاد العام للحرفيين، وعبروا عن مخاوفهم من انقراض المهنة إذا ما استمرت ظروف الكهرباء، وتعويض خسارتهم التي تسببت بها الحرب، وعدوا بتخصيص قرية تضم ورش لصناعة الفخار في منطقة باب شرقي في دمشق القديمة، “لكن بقيت الوعود شفهية ذهبت أدراج الرياح”.

الفخّار

يحفظ الفخار طاقة الأطعمة والمياه ويسحب الكلس والكلور الموجودين في مياه الينابيع وذلك بفعل التراب المصنوع منه والذي ينقسم إلى نوعين، الأول تراب جبلي ينتشر على أطراف الأنهار والثاني كلسي يتواجد في باطن الأرض، كما أن الطبخ بالفخار أكثر صحي ويخلو من المواد المسرطنة على خلاف الأواني الأخرى المصنوعة من الألمنيوم و النحاس والتيفال.

 ورغم أن عملية صنع  الفخار تبدو لأعين الزبائن سهلة وبسيطة، إلا أنها صعبة وتتطلب موهبة وجلداً كبيرين من الحرفي، كما تستغرق وقتاً طويلاً لصنعها وظهورها بشكلها النهائي الذي تظهر فيه،  فهي تمر بعدة مراحل يشرحها علي:”  نحضر أطنان من التراب ثم نسقيه بالمياه بهدف غربلته من الحصى والأوساخ والشوائب، ونستخلص منه مادة  الغضار، بعد ذلك نقوم بطحنه وعجنه بطريقة يدوية، إيذاناً لمرحلة التخمر التي تستغرق حوالي أسبوع، ثم نضع كل قطعة على دولاب، بعد ذلك  تبدأ مرحلة الطهي، نضعها في الفرن لمدة ثلاث ساعات بدرجة حرارة عالية، وكلما طهيت أكثر كانت أكثر صلابة وتماسكاً حتى تكتسب لون محمر جميل”، متابعا :” تختلف درجة الشواء ومدة الطهي حسب حجم القطعة، فالنوع البسيط كالبسكوت يتطلب درجة حرارة 800 درجة مئوية، بينما تحتاج الآواني الملبسة بالزجاج درجة حرارة أعلى قد تصل إلى 1000 درجة مئوية لمدة لا تتجاوز 9 ساعات في حال وجود الكهرباء، أما إذا انقطعت الأخيرة أو فُقدت مادة المازوت فقد نستغرق أسبوع كامل للطهي، ما يتطلب منا صبر كبير”.

وطور الحرفي صنعة الفخار التي تعلّمها من والده بجهوده الشخصية، كاستبدال الحطب بفرن كهربائي لشّي الفخار إلى جانب التزيين بالرسوم وحفر النقوش الناعمة لإضفاء لمسة جمالية على الفخار، يقول الحرفي “قديما كانت أدوات الفخار تقتصر على بضعة أدوات للمطبخ كالمقلاة وجرة المياه والكؤوس، أما الآن فأصبح كل شيء مصنوع من الفخار كالشلالات وركوات القهوة ومطمورة النقود وجميع أواني المطبخ وطاولات المنزل وإدخال أشكال وزخرفات عصرية”.

لم يشفع التاريخ الطويل والعريق لصناعة الفخار السوري الممتد إلى العصور القديمة منذ الألفية الخامسة من التهديد بالاندثار، فأقدم حرف التاريخ الذي ينسب لها تقاوم، وبدأت بلفظ أنفاسها الأخيرة، طالما بقيت الجهات المعنية مكتوفة الأيدي لا تحرك ساكن، فمظاهر الإهمال والتقصير والوعود الكاذبة تنهش بهذه الحرفة لتصبح في طي النسيان ولا محاولات جدية لإنقاذها.

مواضيع ذات صلة

هاني الراهب متلفعاً بالأخضر 

هاني الراهب متلفعاً بالأخضر 

إحدى وثلاثون سنة من الغياب مضت على انطفاء فارس السرد "هاني الراهب" ومازالت نصوصه تتوهج وتمارس سطوتها وحضورها الآسر على أجيال أتت من بعده تتقرى معانيه وتتلمس خطاه رغم التعتيم والتغييب الذي مورس بحقه على مر الزمن الماضي ومحاصرته في لقمه عيشه بسبب من آرائه ومواقفه،...

الواقعية النقدية لدى ياسين الحافظ

الواقعية النقدية لدى ياسين الحافظ

ياسين الحافظ كاتبٌ ومفكر سياسي سوري من الطراز الرفيع، يعدُّ من المؤسسين والمنظرين للتجربة الحزبية العربية. اشترك في العديد من الأحزاب القومية واليسارية، ويعدُّ الحافظ في طليعة المفكرين التقدميين في العالم العربي، اتسم فكره بالواقعية النقدية، تحت تأثير منشأه الجغرافي...

عبد السلام العجيلي: شيخ الأدباء وأيقونة الفرات

عبد السلام العجيلي: شيخ الأدباء وأيقونة الفرات

يمثل عبد السلام العجيلي ذاكرة تأسيسية في مدونة الأدب السوري، ذاكرة من من ذهب وضياء، ضمت في أعطافها عبق الماضي وأطياف الحاضر، امتازت بقدرته الفائقة في الجمع بين مفهومين متعارضين ظن الكثيرون أنه لا لقاء بينهما، ألا وهو استلهامه واحترامه للتراث وللإرث المعرفي المنقول عمن...

مواضيع أخرى

زكريا تامر بوصلة التمرد الساخرة

زكريا تامر بوصلة التمرد الساخرة

"أكثر قصصي قسوة هي أقل قسوة من الحياة العربية المعاصرة، وأنا لا أستطيع وصف السماء بجمالها الأزرق متناسياً ما يجري تحت تلك السماء من مآس ومجازر ومهازل.. صدّقني الأسطورة أصبحت أكثر تصديقاً من واقعنا المرير" بهذا التوصيف العاصف يلخص الكاتب السوري زكريا تامر (1931) تجربته...

هاني الراهب متلفعاً بالأخضر 

هاني الراهب متلفعاً بالأخضر 

إحدى وثلاثون سنة من الغياب مضت على انطفاء فارس السرد "هاني الراهب" ومازالت نصوصه تتوهج وتمارس سطوتها وحضورها الآسر على أجيال أتت من بعده تتقرى معانيه وتتلمس خطاه رغم التعتيم والتغييب الذي مورس بحقه على مر الزمن الماضي ومحاصرته في لقمه عيشه بسبب من آرائه ومواقفه،...

افتحوا النوافذ كي يدخل هواء الحرية النقي

افتحوا النوافذ كي يدخل هواء الحرية النقي

يصدمنا الإعلام الاجتماعيّ كل يوم بمقاطع فيديو وأخبار حول امتهان كرامة الإنسان في سورية عن طريق استفزازات لفظية وعنفٍ جسديّ يُمارَس ضد أشخاص تصنّفهم الآلة الإعلامية للمرحلة الانتقالية على أنهم من "فلول النظام“ السابق. ولقد سمعنا عن أشخاص تُقتحم بيوتهم...

تدريباتنا